الصفحة الرئيسية

من Beidipedia
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مرحبا بك في اللاموسوعة التي بإمكان كل شخص مجهول التلاعب فيها.

يمكنك كتابة مواضيع ساخرة . الموقع بحاجة إلى المشاركات ، يمكنك الكتابة باللهجة المحلية لبلدك.

مقالة مختارة

Sun Above the Could Forest.jpg

الشهيد مصطلح مثير للجدل يستخدمه أعضاء جماعة معينة تجاه شخص لم يعد على قيد الحياة لتعزيز صورة تلك الجماعة كممثلة للخير المطلق ، والمبالغة في ربط من تسبب في نقل المتوفي من العالم العلوي الى العالم السفلي بالشر المطلق ، وبالتالى زيادة احتمالات تصعيد الصراع وسفك مزيد من الدماء. على رأي إيليا أبو ماضي ومحمد عبدالوهاب وجميع الديانات الإبراهيمية هناك تضارب في الآراء حول إستخدام المصطلح فالشهيد شخص جاء لانعلم من أين ولاندري الى أين ينتهي به المطاف ولكن هناك حقيقة ثابتة يتفق عليها الجميع ألا وهو ان الشهيد لم يعد على قيد الحياة . عادة ما يشتق مصطلح الشهيد من مزيج من إنعدام الدقة مع إضفاء هالة القداسة والتحيز وتهدف الى تماسك الجبهة الداخلية للجماعة التي تمثل الخير ضد التحدي الخارجي للعدو والذي يمثل الشر الذي ينبغي تدميره كجزء من واجب أسمى لكون العدو متوحشاً ومن البرابرة أو كافراً أو متخلفاً في مواجهة لمعسكر الخير أو الإيمان أو أنصار الإله ومنفذي مشيئته ومن ضمنهم مستر شهيد الذي طويت أحلامه بعد إكتشافه ان الموت فناء ودثور ومفيش بعث بعد الموت أو نشور. يستخدم المصطلح عادة من قبل الأحياء الذين لم يلقوا أنفسهم بأيديهم الى التهلكة مثل ما فعل صديقنا الشهيد لإضفاء الشرعية للجماعة التي ينتمي اليها الشخص الذي فارق الحياة , ويستخدم المصطح ايضا لمواجهة أزمات المجتمع الأساسية الحقيقية عن طريق التهرب منها والإتكال على مصطلح الشهيد لتسوية الأزمة أو إستعماله ككبش فداء . يمر إستخدام المصطلح بعدة مراحل منها إنتزاع الطابع الإنسانى عن الشخص الذي فارق الحياة وتصويره كشخص مثالي لم يشاهد أفلام البورنو في حياته ولم يدخن الحشيش بتاتا .

عادة يفقد الشهداء سماتهم المميزة بحيث يبدون جميعاً متشابهين كوجوه مقنعة أو عديمة التعبير يصعب التفرقة بينها بينما تختلف وجوه الأعداء الذين نقلوا الشخص المتوفي الى العالم السفلي وتتراوح سماتهم بين العديد من المخلوقات التي تتواجد في حديقة الحيوانات من الثعبان ، الى الفأر ، الى التمساح ، الى الدب ، الى القردة والخنازير و الى الأخطبوط. لا يشترط ان يكون الشهيد قتم تم قتله على يد عدو خارجي فيمكن ايضا قتله من قبل رفيق درب سابق يتشارك في الهوية مع الشهيد والذي يصعب عادة تمييزه كعدو . بصورة عامة يكثر إستخدام مصطلح الشهيد في المجتمعات المتحيزة والوثيقة الصلة بالجهل وبنقص المعلومات والحقائق الأساسية عن العالم فالعلاقة بين التحيز وقلة المعلومات أو الجهل هي علاقة دائرية : فالجهل يؤدى إلى التحيز، والتحيزات تعزز هذا الجهل . فالشهداء هم أكثر الناس نقاءً في العالم ؛ ولذلك اصطفاهم الرب لكي يسكنوا بجانبه وترك بجانبنا نحن الأحياء الأشخاص الذين يقصون علينا صفات النُبل والبسالة لهؤلاء الشهداء ، حتى وإن كنا لا نعلم مدى انتماءهم للثورة ، وإذا كانوا مشاركين فيها أم مُجرد ضحايا. مصطلح الشهيد قد يتعرض لتغييرات نحو مصطلحات أخرى كالضحية او القتيل او المقبور او المنيك أو الشرموط إستنادا الى تسوية النزاع الذي في سبيله إنتقل مستر شهيد الى العالم السفلي ضمن حدوث تغيرات هيكلية في تطورات الصراع ووقائعه في السياق الدولي أو الإقليمي أو تغير في طبيعة التحالفات السياسية ، أو تولى أجيال قيادية جديدة السلطة حيث يتم تعريض الرأي العام إلى كم كبير من المعلومات المخالفة لصورة الشهيد النمطية في مدى زمنى قصير نسبياً او بصورة تدريجية او عن طريق تسريب معلومات معينة مش و لا بد بحيث تؤدي إلى تصور للمواقف يختلف عن حقيقته الفعلية ، مما يترتب عليه عند اكتشاف هذه الحقيقة نوع من الصدمة تؤيد إلى شلل نفسي ، و إنفصام في الشخصية .

هل تعرف ...

  • شاهدنا إهانة السيادة اللبنانية التي رافقت زيارة إيمانويل ماكرون، إلى بيروت الجريحة حين قال إن باريس ستقدّم المساعدات مباشرة إلى الشعب، وليس عبر الحكومة الممثلة للبنان. السعودية التي أنفقت نحو تريليون دولار لقاء ابتسامة من إيفانكا ترامب، تركت لبنان وحيدًا يواجه الجحيم، والإمارات التي تنفق عشرات المليارات على تنمية محصول الخراب في عواصم الثورات العربية، هي الأخرى تركت لبنان يتردّى في العجز والمهانة، حتى وصلنا إلى اليوم الذي باتت فيه رواسب الطبقة اللبنانية القديمة تجهر بالرغبة في عودة الانتداب على لبنان، وتهتف بسقوط الاستقلال، وهي تستقبل الكونت دي لا إيمانويل ماكرون، وهو يتجول في بيروت، متسربلًا في مسوح المندوب السامي الذي يتحدث إلى شعبه مباشرة، ويعده بالغوث والحماية من الحكام اللبنانيين الأوغاد الذين يمصّون دمه ويسرقون خبزه.
  • انتشرت فيديوهات مؤلمة لمواطنين عراقيين يأكلون من حاويات النفايات. ما أن نضغط على الفيديو حتى يقابلنا رجل مسن يحاول أن يتماسك وهو على شفير الانهيار فيسند يده على الحاوية ويمد الأخرى ليلتقط بها فضلات الطعام المرمية. يأكل وهو ينظر حوله وكأنه خائف أن يعرفه أحد. لقيمات رغم عفونتها ، ولكنها تسد جوعه وتعفيه أن يمد يده للآخرين. كثيرون لجأوا لأكوام النفايات بعد أن جاء فيروس كورونا . العراق الذي يعتبر من أغنى البلاد العربية بثرواته النفطية أوصله السراق والمليشيات إلى الحضيض.ولكن العراقيين هم كطائر الفنيق يجددون أنفسهم بأنفسهم ويولدون من جديد من رماد احتراق أجسادهم.ففي مدينة النجف، قام طبيب عيون بإجراء عملية لطفلتين صغيرتين من عائلة فقيرة جداً مقابل خبز وحلوى. فقد جاءته الأم وهي لا تملك النقود لإجراء العملية لابنتيها. ولم يكن بحوزتها سوى كسرات خبز وبعض الحلوى فما كان من الطبيب إلا أن قبل عرضها وقام بالعملية معيداً البصر للطفلتين.
  • في بلاد 40% من أراضيها تقع خارج سيطرة النظام وملايين من مواطنيها نازحون او مهجرون, في بلاد مدمرة وكلفة إعادة إعمارها تكلف 500 مليار دولار تم إقامة انتخابات مجلس الشعب في سوريا حيث ظهر بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد في مركز انتخابي أنشئ داخل القصر الجمهوري حيث أتت الانتخابات إلى الأسد وليس الأسد هو من توجه إليها. سلم الأسد بطاقته الشخصية لموظف الصندوق من أجل التأكد من شخصيته والسماح له بالاقتراع, يجوز ما عرفوه من وراء الكمامة فطلب موظف الاقتراع هوية الدكتور بشار الأسد وقام الموظف الحكومي بمسك الهوية والتدقيق فيها لا تكون مزورة. طوال الأسابيع الماضية انشغلت وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية في سوريا بالتمهيد للانتخابات والدعوة إليها بوصفها تأكيداً لوجود الديمقراطية في سوريا حيث تكون لوائح الناجحين مجهزة سلفاً في أفرع المخابرات.
  • تعرّضت حسابات على تويتر تابعة لعدد من الشخصيات البارزة في الولايات المتحدة، من أمثال بيل غيتس وباراك أوباما وكبريات الشركات الأميركية لعملية قرصنة تمكّن خلالها المقرصنون من نشر إعلانات تدعو متابعي هذه الحسابات لإرسال مبالغ بعملة بيتكوين الرقمية. وقالت الشركة ان تلك الحفرة المليئة بالتحريض على الكراهية والفتنة والذي يعرف بتويتر لا تزال تعمل ولم تتأثر باختراقه على نطاق واسع وأوضح مصدر في أكبر شلال هراء في العالم: "لا يزال تويتر موجودًا ولم يكن هناك سوى عدد قليل من المشاهير والسياسيين الذين فقدوا إمكانية الوصول إليه". وقال الرئيس التنفيذي "بعد سنوات من اتهامنا بالتحريض على الكراهية والعنصرية ، والمسؤولية عن عدد لا يحصى من حالات الانتحار وسلبيات اخرى كان يجب أن نشعر بالسوء حيالها ، ولكن لا ، كانت قرصنة المشاهير هي التي قصمت ظهر البعير بالنسبة لنا"

الأخبار

حسان دياب.jpg
  • مثلما أتى رحل. خطب كثيرا بالفساد ولم يسم أي فاسد. واليوم في استقالته فعل مثلما فعل في كل خطاباته. فبعد يوم طويل من محاولة إبقاء الحكومة وتوالي استقالات الوزراء، وتهديد بعضهم بالاستقالة، أعلن رئيس الحكومة في لبنان حسان دياب استقالة الحكومة، متهماً القوى السياسية، من دون تسمية أي طرف منها بعينه، أنها عبارة عن منظومة فساد أكبر من الدولة، وأن الكارثة التي ضربت لبنان أتت نتيجة فساد مزمن في السياسة والإدارة . فعلاً يلي استحوا ماتوا.هؤلاء لم يقرأوا جيداً ثورة اللبنانيين في 17 تشرين الأول 2019. تلك الثورة كانت ضدهم، لكنهم لم يفهموها جيداً. استمروا في ممارساتهم وحساباتهم، وظنّوا أنهم يستطيعون تمييع مطالب اللبنانيين بالتغيير، وبدولة عادلة وقوية، وقضاء مستقل، وبوقف الفساد والهدر والسرقات، ووضع حدّ للسياسات المالية التي أفرغت خزينة الدولة، وأهدرت ودائع الناس، وأوقعت البلد تحت أعباء دين هائل، تسبّب بهذا الانهيار المالي والاقتصادي والاجتماعي والمعيشي. قاتلنا بشراسة وشرف، لكن هذه المعركة ليس فيها تكافؤ. كنّا وحدنا، وكانوا مجتمعين ضدنا. الله يحمي لبنان.
  • تم رصد ملياري جنيه تكلفة لانتخابات عضوية مجلس الشيوخ المصري في إهدار للمال العام حيث لا انتخابات في الواقع. ففي معظم الدوائر لا توجد بها إلا قائمة واحدة تنافس نفسها، وهي القائمة التي وضعتها الأجهزة الأمنية من شخصيات دون المستوى فليست هناك أسماء معروفة، أو شخصيات مرموقة، وشاهدنا مرشحاً لا يميز في دعايته الانتخابية بين كيلوباترا ونفرتيتي، فالأولى هي رمز قائمته، بينما وضع هو صورة الثانية. بل إن اختيار رمز كليوباترا لقائمة السلطة القائمة الوطنية من أجل مصر يكشف عن حالة من الضياع الفكري لدى السلطة الحاكمة، فالمذكورة لا تصلح مرجعية يحتفى بها، إلا من حيث كونها مارست الخيانة، وتآمرت ضد شقيقها، وقدمت نفسها قربانا لمن ساعدها في مهمتها وهو القيصر الروماني، هي ليست مصرية، ولكنها تنتمي إلى الأسرة المقدونية، فهي من اليونان والتي حكمت الإمبراطورية البيزنطية . لا بأس فالدولة البيزنطية هي من تحكم المحروسة. صباح الخير يا أهل مقدونيا .
  • لا وقت للحزن...لا وقت للموت...لا وقت للرثاء يا بيروت , غداً يوم جديد أيتّها المدينة الجميلة، المجنونة مثل قصيدة، العارية كانبلاج الصباح. فحكايتك المفتوحة مثل حكايا شهرزاد لم تنتهِ بعد. سنهرع إليك ونتعانق. وسيأتي بنوك وبناتك كي يطهّروا شوارعك بماء الياسمين من حقارة الساسة وسفالتهم. وسنزرع اللوز فتزدادين بياضاً. وستتدلّى الغروس من شرفاتك المتصدّعة. وسنبني ما تهدّم ونزيّنه بزهر وورد ورمّان، فتصبحين أكثر غنجاً، وأكثر رحابةً، وأكثر إنسانيّة. وسنغنّي معاً أغنيةً للحرّيّة، ونتعلّم معاً أبجديّة الحرّيّة. فهذه أقوى من الرصاص الذي شلّع حيطانك، وهذه أمضى من الرأسمال الذي استباح مدفوناتك، وهذه أعتى من النيترات الذي مزّق أحشاءك. سنغنّي معاً أغنيةً للحرّيّة، إذ لا حرّيّة في هذا الشرق ما لم تتعلّمي الغناء من جديد.

في مثل هذا اليوم

  • خرج رئيس مصر عبد الفتاح السيسي بعد صمت، وحذّر الشعب المصري من الكلام في سد النهضة، وأشار إلى أن النيل من حق الشعب الأثيوبي، وكأن الرجل ينوي تحرير مصر من شعبها، فقد رد الجزيرتين إلى السعودية حسب وصيّة أمه، وردّ النيل إلى أثيوبيا ربما حسب وصية خالته، ويُخشى من إعادة سيناء إلى إسرائيل حسب وصية عمته، فقد كلم موسى ربه من سيناء! ونعلم جميعاً أن موسى كان من بني إسرائيل . نضييع أحيانا في تشخيص الخبر هل هو حزين فنبكي أم سعيد فنضحك. فقد اختلط علينا شبح المأساة بطيف الملهاة، واستوت عندنا الأنوار والظلم. قبل سنوات كنا نعترف بالحالة لكن نبدل من حجمها ومقايسها فنقول عن الهزيمة نكسة، لكن تحسن حالنا وبتنا نقلب الأمور قلبا تاما، من غير أن يرف لنا جفن. يسمون هذه الحالة بالكوميديا السوداء، ولكن يمكن تسميتها بالتراجيديا البيضاء.
  • كشف موقع دوت سبورتس المختص في الألعاب الإلكترونية أن محمد بن سلمان، أنفق لحد الآن أكثر من 6000 دولار على لعبة ( Dota 2 ) الإلكترونية وأشار الموقع ان مصطلح الحيتان في الألعاب الإلكترونية ينطبق على بن سلمان.وأكد الموقع أنه مع هذا المستوى من الإنفاق والأوقات الطويلة التي يقضيها محمد بن سلمان عبر حسابه Purrrrrfect Devil Angel Yukeo ، يأتي في مقدمة الذين ينفقون أموالهم على اللعبة . على مدار السنوات الثلاث الماضية أنفق بن سلمان مبلغًا إجماليًا قدره 69,494 دولارًا وذكر الموقع أن محمد بن سلمان يقضي أوقاتا طويلة في اللعب وكان نشطًا على Steam منذ 2011 ولعب أكثر من 10000 مباراة في Dota، بإجمالي 5.772 فوزًا و5.467 خسارة أي بمعدل فوز بلغ 51 بالمائة. قضى بن سلمان 9046 ساعة لعب في Dota، إلى جانب ما يقرب من 550 ساعة في Team Fortress 2.ولم يذكر الموقع شيئا عن مدينة جدة التي عادة ما تغرق بالمياه و السيول بسبب البنية التحتية المنسيّة و المتهالكة .
  • بمناسبة ذكرى حركة / ثورة / انقلاب يوليو 1952 وقف السيسي يخطب في الجماهير، محاولًا إنجاز استعارةٍ متهافتةٍ لهيئة جمال عبد الناصر مع أن الثابت قطعًا أن عبد الناصر أنجز لمصر السد العالي، فيما ساهم السيسي في إنجاز سد النهضة لأثيوبيا. قال السيسي إنه صار حاكمًا لمصر في ظل تحدّيات غير مسبوقة بتاريخها على حد تعبيره البلاغي الركيك وهي جملةٌ من معلبات التاريخ السياسي في جميع دكتاتوريات الشرق والغرب حيث لابد لكل طاغيةٍ من أن يخترع سياقًا تاريخيًا يظهر فيه بصورة الزعيم الذي خلقه الله لحماية الأمة . 7 سنوات والسيسي معه مفاتيح الجيش والشرطة وفي جيبه اقتصاد البلد , معه إسرائيل وأميركا وأوروبا وروسيا والصين , معه مال السعودية والإمارات , وعلى الرغم من كل ذلك صار عنوانًا للبلادة والفشل في كل الاختبارات الحقيقية . مصر تتحوّل تدريجياً إلى دولة فوتوشوب، مجرّد تكوينٍ فوق رمال ناعمة على شاطئ بحرٍ صاخب، مع أول موجةٍ تنهار الأكاذيب والأوهام، ليرفع الستار عن زعامةٍ كرتونيةٍ مصنوعةٍ في ورش إعلام بلغ من العبط عتياً.

حدث في ١١ أغسطس

صورة اليوم

مشاريع بنات عمومة

WikiNews-Logo-en.svg لاأنباء

Sad clown.jpg لامساعدة

Song Sparrow.jpg لا أغنية
Wikinews Broadcast Studio.jpg لاتصريح

Old book bindings.jpg لاكتاب

Shawqi in rome.JPG
لاقصيدة

لاموسوعات بلغات أخرى

Uncyclopedia
الإنجليزية
Inciclopedia
الإسبانية
dÉsencyclopédie
الفرنسية
Nonsensopedia
البولندية
Ikkepedia
النرويجية
[١]
الرومانية
Coat of arms of Romania.svg
Nonciclopedia
الإيطالية
Desciclopédia
البرتغالية
[٢]
العبرية
Jerusalem (4767974462).jpg
[٣]
الدانماركية
Adolf Heinrich-Hansen - Visiting the Horses.jpg
[٤]
اليابانية
Miyajima Alex.jpg
Pysklopedin
السويدية
[٥]
الألمانية
Hikipedia
الفنلندية
Hikipedia.png
[٦]
الهنغارية
King St. Ladislaus.jpg
[٧]
الروسية