الفرق بين المراجعتين لصفحة: «إسماعيل هنية»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُزيل 3٬011 بايت ،  قبل 14 سنة
ط
لا يوجد ملخص تحرير
لا ملخص تعديل
imported>جرير
طلا ملخص تعديل
سطر 1:
[[صورة:nose.jpg|left|150px|]]
'''إسماعيل هنية''' شخصية خرافية من حكايات [[ألف ليلة وليلة]] حيث ورد ذكره في الصفحة 367 من الكتاب المذكور كالتالي : كان يا ما كان في سالف العصر الجربان رئيس وزراء أسمه هنية و رئيس دولة أسمه [[محمود عباس]] . في يوم من الأيام أراد صديقنا هنية أن يخرج من [[غزة]] في [[فلسطين]] و يقوم له بلفة على [[ايران|الدول الشقيقة الصديقة]] عله يطعم شعبه الجوعان . لا نستطيع الخروج و العودة الى [[السجن|سجننا]] الكبير غزة دون التنسيق مع عدونا [[اسرائيل]] حتى أنا و من قبلي الأخ [[ياسر عرفات|أبو عمار]] , قال له أبو مازن فما كان من هنية الا صم الآذان , فلا أعتراف ب[[اسرائيل]] الا لستين عام و من بعدها فليكن الطوفان . خرج هنية و لف على [[دول عربية|الأمم العربية]] و[[اسلام|الأسلامية]] و عاد و العودة يجب أن تكون [[رفح|رفحية]] . و لمعبر رفح قصته المنسية فهو ذو واجهتان الأولى [[مصر|مصرية]] بثلاث آلاف حارس و الثانية [[غزة|غزاوية]] برقابة [[اوروبا|أوربية]] تغلق الواجهة المصرية أبوابها تحت طلب [[اسرائيل|الدولة العبرية]] أو اذا انسحبت المراقبة من الواجهة الغزاوية . و يالمشيئة الأقدار فقبل وصول رئيس الحكومة انسحب مراقبي [[أوروبا]] لتغلق أبوابها الواجة المصرية و يعلق عندها صاحبنا هنية .
 
يستشيط هنية غضبا و يكلم رئيسه [[محمود عباس|أبو مازن]] عله يجد الحل و المخرج و يكفر عباس بكل اللغات و يرفع خطه الساخن و يكلم من يعرف في [[تل أبيب]] ثم يعود لهنية و يسأله عن قصة المائة و الثمانين مليون [[دولار]] التي يريد أن يدخلها معه بسرية فيحلف هنية بالباري و المصطفى بأن كل المبلغ هو 35 مليون دولار سيدخلها ليطعم بها شعبه الجوعان في [[غزة]] الأبية و يضحك عباس فكيف أراد هنية الدخول في هذه العجقة ألم يسمع ب[[الموساد]] و أذرعه المخابراتية؟. أم أعمته هو الآخر التصريحات النجادية [[ايران|الأيرانية]] . في هذه الأثناء يسمع جزأ من شعبنا الجربان في [[غزة]] بأن هنية على الحدود علقان فتنطلق طلائع حماسوية نحو المعبر و أسمها القوة التنفيذية و تطلق الرصاص في [[الهواء]] و يأتي الأمر ل[[دحلان]] بتحريك أمنه الجربان عله يضبط أمر أطلاق النار و ترويع السكان و تتحرك مليشيا [[حركة فتح|فتحاوية]] و تطلق أيضا رصاصها بالهواء.
إسماعيل عبد السلام أحمد هنية أبو العبد، من مواليد 1962، هو رئيس وزراء السلطة الفلسطينية. ولد في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين وشغل منصب رئيس وزراء فلسطين بعد فوز حماس بأغلبية مطلقة في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006م، أقاله رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في 14 يونيو 2007م في خطوة مثار جدل بعد أحداث الحسم العسكري في حزيران 2007م، يلقب حالياً من قبل أغلب أجهزة الإعلام والسلطة الوطنية الفلسطينية برئيس للحكومة المقالة القائمة بتصريف الأعمال حسب الدستور الفلسطيني، إلي أن يتم منح الحكومة التي كُلف بتشكيلها د.سلام فياض الثقة من المجلس التشريعي الفلسطيني [1].
أصيب بجروح طفيفة إثر الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مؤسس الحركة أحمد ياسين. في ديسمبر 2005 ترأس قائمة التغيير والإصلاح التي فازت بالأغلبية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية عام 2006م.
محتويات [أخفِ]
1 سيرته
2 المناصب التي تولاها
3 من أشهر أقواله
4 لقائاته علي قناة الجزيرة
5 المراجع
6 وصلات خارجية
[عدل]سيرته
 
و تكتمل الصورة [[عنترة بن شداد|العنترية]] فمن المقاتلين من مالت بيده ال[[بندقية]] و أطلق النار نحو الأخوة الفتحاوية أو ربما نحو الأخوة بالقوة التنفيذية . يخبر الأخ أبو مازن رئيس حكومته هنية أن لا مجال لأدخال المال المهرب و تركه كوديعة في أحد البنوك [[مصر|المصرية]] لهو الحل لهذه المعضلة [[سياسة|السياسية]] . يقتنع الأخ أسماعيل هنية ويترك المال فتصدر التعليمات للواجهة المصرية بأدخال رئيس الوزراء للحديقة [[غزة|الغزاوية]] و أثناء الدخول يطوش رصاص بعض الأبطال و يصيب موكب الواصلين فتثور حميتهم [[العربية]] و تعم الفوضى و الجرب كل أرجاء غزة [[العرب]] و يتقاتل الأخوة و يتفرج عليهم أخوانهم من الأعراب الأجراب و يستمتع [[الصهيونية|بني صهيون]] بتلك الصور الكاريكاتورية ل[[مسرحية]] عربية بربرية جربية.
ولد إسماعيل هنية في مخيم الشاطئ للاجئين في غزة التي لجأ إليها والداه من مدينة عسقلان عام 1963 عقب النكبة. تعلم في الجامعة الإسلامية في غزة ونشط في إطار لجنة الطلاب وقد ترأس اللجنة لمدة عامين. عام 1987 تخرج من الجامعة الإسلامية بعد حصوله على إجازة في الأدب العربي. سجنته السلطات الإسرائيلية عام 1989 لمدة ثلاث سنوات نُفي بعدها إلى لبنان عام 1992. بعد قضاء عام في المنفى عاد إلى غزة أثر اتفاق أوسلو وتم تعيينه عميدا في الجامعة الإسلامية بمدينة غزة.
عام 1997 تم تعيينه رئيساً لمكتب الشيخ أحمد ياسين، الزعيم الروحي لحركة حماس، بعد إطلاق سراحه، عام 2003 وبعد عملية استشهادية حاولت غارة إسرائيلية استهداف قيادة حماس وجرح أثر ذلك هنية في يده. تعزز موقعه في حركة حماس خلال انتفاضة الأقصى بسبب علاقته بالشيخ أحمد ياسين وبسبب الإغتيالات الإسرائيلية لقيادة الحركة.
في 16 فبراير 2006 رشحته حماس لتولي منصب رئيس وزراء فلسطين وتم تعيينه في العشرين من ذلك الشهر. في 30 حزيران 2006 هددت الحكومة الإسرائيلية باغتياله ما لم يفرج عن الجندي الصهيوني الأسير جلعاد شاليط الذي ما يزال أسيراً لدى حماس.
في 20 أكتوبر 2006 عشية إنهاء القتال بين فصائل فتح وحماس، تعرض موكبه لإطلاق نار في غزة وتم إحراق إحدى السيارات. لم يصب هنية بأذى وقالت مصادر في حماس أن ذلك لم يكن محاولة لإغتياله[2]، وقالت مصادر بالسلطة الوطنية الفلسطينية أن المهاجمين كانوا أقرباء ناشط من حركة فتح قتل خلال الصدام مع حماس.[بحاجة لمصدر]
في 14 ديسمبر 2006 منع من الدخول إلى غزة من خلال معبر رفح بعد عودته من جولة دولية، فقد أغلق المراقبون الأوروبيون المعبر بأمر من وزير الأمن الإسرائيلي عمير بيرتس[3].
تعرض في 15 ديسمبر 2006م لمحاولة اغتيال فاشلة بعد إطلاق النار على موكبه لدى عبوره معبر رفح بين مصر وقطاع غزة؛ الأمر الذي أدى إلى مقتل أحد مرافقيه وهو عبد الرحمن نصار البالغ من العمر 20 عاماً وإصابة 5 من مرافقية من بينهم نجله عبد السلام ومستشاره السياسي أحمد يوسف، وإتهمت حماس قوات الحرس الرئاسي قوات أمن ال17 بقيادة محمد حلان التي تسيطر على أمن المعبر[3].
في 14 حزيران 2007 تمت إقالة هنية من منصبه كرئيس وزراء من قبل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس وذلك بعد سيطرة كتائب الشهيد عزالدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس على مراكز الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، رفض هنية القرار لأنه اعتبره "غير دستوري" ووصفه بالمتسرع مؤكداً "أن حكومته ستواصل مهامها ولن تتخلى عن مسؤولياتها الوطنية تجاه الشعب الفلسطيني".[4].
[عدل]المناصب التي تولاها
 
[[تصنيف:سياسيون عرب]]
رئيس وزراء فلسطين، تتولى حكومته حالياً إدارة قطاع غزة.
أمين سر مجلس أمناء الجامعة الإسلامية بغزة سابقاً.
مدير الشؤون الإدارية في الجامعة الإسلامية سابقاً.
مدير الشؤون الأكاديمية في الجامعة الإسلامية سابقاً.
عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية سابقاً.
عضو لجنة الحوار العليا للحركة مع الفصائل الفلسطينية والسلطة الفلسطينية.
عضو لجنة المتابعة العليا للانتفاضة ممثلاً عن حركة حماس.
مدير مكتب الشيخ أحمد ياسين.
عضو القيادة السياسية للحركة.
عضو الهيئة الإدارية العليا للجمعية الإسلامية سابقاً.
رئيس نادي الجمعية الإسلامية بغزة لمدة عشر سنوات تقريباً.
[عدل]من أشهر أقواله
 
أنا شخصيا بصفتي رئيس للوزراء اتشرف بالانتماء إلى حركة المقاومة الإسلاميـة حمـاس
وقـال أيضا: بصفتي رئيس للوزراء اتشرف بالعيش في مخيم الشاطئ للاجئين
وقال أيضا: لن نعترف، لن نعترف، لن نعترف بإسرائيل.
في خطاب أبو العبد في ذكري إنطلاقة حركة حماس 21 قال هنية (سقط بوش ولم تسقط قلاعنا سقط بوش ولم تسقط حركتنا سقط يابوش لم تسقط مسيرتنا)
[عدل]لقائاته علي قناة الجزيرة
 
برنامج بلا حدود:
إستراتيجية حماس وبرنامجها السياسي، 18 يناير 2006م
برنامج لقاء اليوم:
إسماعيل هنية.. تشكيل الحكومة المقبلة، 13 مارس 2003م
إسماعيل هنية.. الحوار الفلسطيني ومستقبل المصالحة 26 نوفمبر 2008م
إسماعيل هنية.. الحرب على غزة، 1 فبراير 2009م - فيديو
مستخدم مجهول
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح