الفرق بين المراجعتين لصفحة: «محمد مرسي»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 4 بايت ،  قبل 5 سنوات
لا يوجد ملخص تحرير
imported>Bigbig1
لا ملخص تعديل
imported>بعبع
لا ملخص تعديل
سطر 22:
لم يكن مرسي طوال مدة حكمه التي استمرت لنحو سنة ، سوى [[زعيم]]اً موتوراً بوصف أبناء جلدته الذين ضاقوا ذرعاً بخطاباته التي أقل ما توصف به انها لاتليق بزعيم دولة، لغة ومعنى ، بل كان من وجهة نظر البعض مجرد ظل للمكتب السياسي [[الإخوان المسلمون|للاخوان]] ينفذ أوامر المرشد الاعلى للحركة ، محمد بديع . وكانت أكبر سقطة له ، بحسب مقربين من الجيش ، عندما حضر تجمعاً حاشداً اكتظ بمتشددين إسلاميين من أنصاره دعوا إلى الجهاد في [[سوريا]] ودعا مرسي بنفسه إلى تدخل خارجي في سوريا ضد [[بشار الأسد]] الأمر الذي أدى إلى صدور توبيخ مبطّن من الجيش . سلوكياته وهو في الخطابة توحي بانه خطيب [[الجمعة|جمعة]] ، اكثر منه دكتور مهندس ، وفعالياته السياسية أظهرته ، بحسب خصومه ، صعلوكاً [[سلفية|سلفياً]] ، أكثر من رئيس سابق لحزب الحرية والعدالة ، ومحاباته [[السلفية|للسلفيين]] والمتطرفين غلبت على ادعاءاته في الوسطية ، كعضو سابق بمكتب إرشاد [[الإخوان]] المسلمين وأحد القيادات السياسية بالجماعة. طوال سنة من حكمه، التي بدأها باعتلاء منبر ميدان التحرير ليتعهد امام آلاف المهنئين بأنه سيكون رئيس جميع المصريين، لكن بعد عام، اقر اول رئيس مدني واسلامي ل[[مصر]] بان الانقسام في البلاد يهدد بحالة من الشلل و[[الفوضى]].
 
صاحب أطول خطاب رئاسي في [[تاريخ]] مصر استغرق نحو ساعتين ، حتى الغت القناة المصرية أذان العشاء واكتفت بتنويه حوله على الشاشة ، تقول مصرية وهي تحاول ان تخفف من وطأة [[الملل]] الذي صاحب الخطاب "اصل هي ديه مش خطبة .. كانت كتب كتاب". تحول الاجتماع السري الذي أداره وبث على الهواء مباشرة ، بينما كان يبحث عن مخرج ل[[مصر]] من ازمة قد يخلفها سد تقيمه اثيوبيا على نهر [[النيل]] الى صدمة كبيرة في طريقة تعاطي مرسي مع الازمات ، في سقطة اخرى لرئيس ظل المصريون يتندرون بشأن مواقفه . وسخر الناس من "توافقية" يدعيها، وهو يكرّم زوجة [[السادات]] جيهان السادات في الصباح لكنه اثنى على قاتل زوجها ، عبود الزمر في حضور حفل انتصار أكتوبر ، التي عدها "مناسبة لن ت[[موت]]"، لكنه تجنب ذكر [[اسم]] بطل الحرب ، بينما حضر قاتله الاحتفال . وفي محاولة منه لأسلمة كل شاردة وواردة، قال "احنا نجوع ومناكلش ربا"، ليرد عليه مصريون "طيب وماذا عن البنك الدولي.. ده فوتو شوب "؟!
 
حين يخطب مرسي ، يراقص جسده ذات اليمين وذات الشمال ، ساعياّ الى ايصال [[الفكرة]] ليس بلسانه فحسب ، بل بحركات يديه وإيماءات رأسه ، مختاراً الكلمات بلباقة، ورويّة ولا يستعجل اطلاقها حتى يلوكها في فمه بطريقة غريبة. وتبلغ اشد حالات الغرابة حين يتحدث الفرنسية او الانكليزية بطريقة اثارت [[سخرية]] الغرب قبل الشرق. بل ان اعتباره [[الرجل|رجلاً]] ثرثاراً، تجسدت فيما يتداوله الشارع من انه "الرئيس الوحيد فى [[العالم]] الذى خرج يحدّث شعبه فى حوار (بعد نص الليل)"، و"يشعرك دائماً بالأمل فى لغتك الإنجليزية التى مهما كانت رديئة فستكون أفضل من تلك التى يتحدث بها"، و"أول رئيس مصرى لا يغني له أحد من المطربين ولا حتى المنافقين، لأنه شخصياً يغني.. علينا".
مستخدم مجهول
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح