الفرق بين المراجعتين لصفحة: «فيروز»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 68 بايت ،  قبل 6 سنوات
لا يوجد ملخص تحرير
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 5:
انكبت بعض [[الفضائيات العربية]] والمقالات على تصريحات زياد الرحباني حول حب امه للسيد [[حسن نصرالله]] , تبدو فيروز [[سوريا|سورية]] اكثر منها [[لبنان]]ية ، ربما [[حزب البعث|بعثية]] ايضا. أحيانا تذكّر، باللات والعزىَ , الاطرف أن تصريحا عاطفيا مثل هذا اثار كل هذه الاسكا السياسية ؟ . في البرهان على تبعيثها : اصدر محافظ احدى المحافظات السورية ، وليس اللبنانية ، منذ سنوات ، قرارا يلزم سائقي [[باص]]ات ال[[سياحة]] والسفر اسماع الركاب أغاني فيروز بالقوة، لإيهام الشعب الكريم أنهم شعب سياحي ويعيشون على جسر اللوزية.
 
محافظ آخر من [[حزب البعث|البعثيين]] الاتقياء الورعين الفدراليين ، الذين يتجرأون على قرارات مستقلة تحت اوراق الفي ، فرض على بائعي قناني الغاز الإعلان عن بضاعتهم في [[حارة|الشوارع]] بأغنية من أغاني فيروز ، بدلا من الدقّ على الجرة بالمهباج الحديدي . الغاز طبعا لم يكن مسيّلا للدموع ، و لا الدماء ، وإنما يستخدم [[مطبخ|للطبخ المنزلي]] مثل السارين تماما ، فكان [[سوريا|السوريون]] يشمون عطر الغاز المنزلي الفواح مع أغنية نسم علينا الهوا وأغنية دكوا المهابيج حتى بات الهوى جنوبيا تماما.
 
لم يصل الحد لتحوّل فيروز الى كبسولات أو حقن . قلة تكره فيروز،فيروز ، ربما تكثر هذه الايام بفضل التوريث الفني،الفني ، بعض اغانيها [[سرقة|مسروقة]] الألحان وغريبة عن المزاج الموسيقي المحلي ومستوردة من بلاد بعيدة،بعيدة ، مثل ‘حناحنا السكران’،السكران ، او أنّ أغنية ‘حبيتكحبيتك بالصيف’بالصيف كئيبة، او لحبّلحب السلطات لها،لها ، او بسبب اغنية ‘خبطةخبطة قدمكن’قدمكن الهدارة التي تخبط الشام الآن.
 
عقيدة الاكراه تسبب الكراهية وتأتي بنتائج معاكسة . مرة اصدرت هيئة الاذاعة والتلفزيونو[[التلفزيون]] البعثية قرارا يأمر بالتقشف في أغاني فيروز دعما للأغنية السورية ثم طوي ولم ينفذ . كانت فيروز وثنا سوريا،[[سوريا]] ، ولها محبون حتى العبادة،العبادة ، اشار كاتب لبناني [[ليبرالية|ليبرالي]] منكرا حبه ‘للراحلة’للراحلة بسبب النغمة الكنسية في ألحانها . الدليل على انّ فيروز ‘زعيم’[[زعيم]] لها هيبة وكاريزما،وكاريزما ، هو أنها عندما زارت دمشق في سنة 2008 نشأ جدل سياسي كثير،كثير ، فزيارتها ‘المباركة’المباركة قد تسبغ الشرعية على النظام السوري،السوري ، وتمت الزيارة،الزيارة ، على السجاد الاحمر من غير احدى وعشرين طلقة،طلقة ، بعد أن عقمت،عقمت ، فقد ازيلت صور الرئيس السوري من طريقها خشية من شوكه! . [[محمود درويش]] كان اقل حصافة،حصافة ، اذ كان يلقي قصائد عن [[فلسطين]] والحبو[[الحب]] وصورة الرئيس وراءه والنظام لا يريد اكثر من هذا. احيانا تبث نهاد رزق شعورا بأنها ‘ماما’ماما مثل [[بابا.. الفاتيكان]].
 
يدور صراع ثقافي وعقائدي اسمه ‘فدا الصرماية’، الذي لا يذكّر ابدا بالحب العذري العربي، فهو حب دموي القصة هي أن الولد المدلل اعلن قصة حب غير معلن بين سيد وسيدة، ولا ‘يقدر أحد أن يخدم سيدين’، في زمن الثورات العربية. الفضائيات المذهبية الموالية للنظام السوري مثل ‘الميادين’ تكرر بث صور لجمال عبد الناصر القومي محاولة عصر ما بقي فيها من ثمالة، وتبحث عن مناضلة مثل جميلة بوحيرد وتحولها الى ايقونة. زياد الرحباني الذي يتاجر بحب السيدة للسيد، ليس مؤمنا اصلا، مثل السيد بالله، ولما سئل في احدى المقابلات عن سبب إلحاده برره بجواب وجيه؟ وهو انه لا يمكن ان يكون هنالك اله فكل هذه المذابح التي تحدث لـ’التوتسي والهوتو’ تؤكد غياب الاله! بهذا القياس الفاسد سوريا… أولى؟
مستخدم مجهول
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح