الفرق بين المراجعتين لصفحة: «الإنتخابات اللبنانية 2018»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ط
لا يوجد ملخص تحرير
imported>جرير
طلا ملخص تعديل
imported>Wiki 12345
طلا ملخص تعديل
سطر 15:
 
ما يجري في لبنان ليس عملية انتخابية بالمعنى الصحيح، بل حرب سياسية مليشياوية مصطنعة، لن تؤدي سوى إلى استمرار وجودية الطبقة الحاكمة حتى إشعار آخر. الصدق لم يمر قط في [[لبنان]]، بلاد الكذب المتناسل، ولم يتغلغل إلى وعينا الجماعي. الكذب هو أساس الصيغة اللبنانية، وهلمّ جرا. [[كذاب|الكذب]] هو ما أنتج صيغةً طوائفيةً كاذبة، ترفض [[علمانية]] الدولة، لمصلحة حرّاس الطوائف والمناطق وأمراء الحرب.
==سقوط الحريري في الانتخابات==
نتائج [[الانتخابات]] أظهرت تقدما كبيرا لحزب الله وحلفائه على حساب تيار المستقبل الذي يتزعمه [[سعد الحريري]]. الانتخابات انتهت بسقوط مدو للحريري ، حليف [[السعودية]] ، في المقابل ، عززت من نفوذ حزب الله ، أقوى مليشيا في [[الشرق الأوسط]] وحليف [[إيران]]. صناديق الاقتراع منحت حزب الله الحق الكامل في النقض في [[برلمان عربي|البرلمان]] اللبناني وهو ما دفع السلطات ال[[إسرائيل]]ية للقول إنها لن تميز بين حزب الله وبين الدولة ال[[لبنان]]ية وأعربت عن استعدادها لاحتمال وقوع صراع مسلح .
 
هذه الانتخابات جردت [[السعودية]] من أي شعور بالحماس والأمل، كما خفضت من سقف تطلعاتها في البلاد، حيث حصل حزب تيار المستقبل حليف الرياض ، على 21 مقعدا في البرلمان اللبناني. حتى لو أضيف هذا العدد إلى عدد المقاعد التي حظيت بها بقية الأحزاب المتحالفة مع الحريري ، فلن يصل هذا العدد حتى إلى نصف مقاعد البرلمان اللبناني . في المقابل، حصل التحالف [[الشيعة|الشيعي]] ، الذي يضم حزب الله وحركة أمل، على نصف المقاعد البرلمانية، مما رجح كفة ميزان القوى لصالح [[إيران]] . الحريري لم يحقق النتائج المرجوة، بل على العكس، كانت نتائج [[الانتخابات]] أسوأ بكثير من المتوقع. ولم تقتصر خسارته بعد حادثة نفيه الغريبة في [[الرياض]] 2017 ، على عجزه عن الحفاظ على المقاعد 33 التي فاز بها سنة 2009 ، بل تعدى الأمر ذلك إلى درجة خسارة 13 مقعدا في البرلمان.
 
[[تصنيف:لبنان]]
مستخدم مجهول
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح