الفرق بين المراجعتين لصفحة: «نوبيون»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُضيف 15 بايت ،  قبل 4 سنوات
لا يوجد ملخص تحرير
طلا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 10:
تلقى النوبيون وعود الدولة بإنشاء مجتمعات جديدة لهم أحسن من ذى قبل و اتفاقية الدولة مع منظمة الفاو والتى تلزم الدولة المصرية بإعادة توطين النوبيين على ضفاف البحيرة وبنفس توزيعهم [[تأريخ|التاريخى]] عند ثبات منسوب المياة تلقى النوبيون تلك الوعود بالتصديق ف[[جمال عبد الناصر]] الذى يحبونه لا يمكن أن [[كذاب|يكذب]] وقبل النوبيون ترك بلادهم وأيقنوا انهم إنما يضحون من أجل [[الوطن]] ومن أجل المنفعة العامة وأن هذا الوطن لابد وأن يعوضهم ذات يوم . ومرت السنين ولا شيئ يتغير و هنا ظهرت أزمة [[الوطن]] . بين ناصر البطل القومى الذى يعشقونه . وناصر السبب الرئيس فى هلاك بلادهم وتفريقهم إلى غير رجعة . بعد قيام ثورة يوليو أخذت ثقافة [[اسطوانة مشروخة|التعريب]] و[[العروبة]] بعدا آخر حيث صارت فى فكر قائد الثورة قضية أمن قومى أصبحت [[اللغة العربية]] هى الأهم فى التدريس أصبح ال[[تاريخ]] العربى هو الأهم طغت [[فكرة]] القومية على فكر التنوع الثقافى واللغوى والعرقى فى [[مصر]] .
 
بعد التهجير القسرى صدم النوبيون لأول مرة صدمة لم يستطيعوا التعامل معها فقد تم نقلهم إلى بيوت أسمنتية أبعد ما تكون عن عمارتهم التى توارثوها على مر أجيال , [[بيت|بيوت]] طينية ذات قبوات وقباب تتناسب مع معيشتهم والأجواء الحارة , وجدوا إلى جوارهم جيران لم يعتادوا عليهم ومختلفين إختلافا شديدا ثقافيا ولغويا واجتماعيا وبدأت موجات النزوح والهجرة إلى [[القاهرة]] تزداد ومع إزدياد ثقافة التعريب والقومية التى فرضتها الحكومة المصرية آن ذاك نشأ جيل نوبى لا يعرف اللغة النوبية وتلك هى الكارثة فاللغة هى أهم شئ فى أى ثقافة وإذا انتهت اللغة إنتهى كل شئ.
==التهميش التاريخى==
اما عن التهميش التاريخى فحدث ولا حرج فكتب التاريخ [[مصر|المصرية]] تجاهلت حقب وفترات مهمة فى التاريخ النوبة بل ومحتة من ذاكرة المصريين ف[[الشعب]] المصرى لا يعرف مطلقا أن الحضارة النوبية سبقت الحضارة المصرية بما يزيد عن 10 آلاف عام , لا يعرفون أن النظام الملكى النوبى يعتبر أول نظام ملكى معروف فى التاريخ [[الإنسان|البشرى]] . لا يعرفون أن نظم الحكم ونظم الترقى [[موظف|الوظيفى]] التى حكم بها [[فرعون|الفراعنة]] كانت منقولة عن نظام الحكم النوبى .لا يعرفون ان الحضارة النوبية هى أول حضارات قارة إفريقيا السمراء . لا يعرفون شيئا عن ثلاث أسر نوبية حكمت [[مصر]] من المتوسط وحتى أعالى النيل على مدى أكثر من 200 عام . لا يعرفون أن اللغة النوبية هى أقدم لغة فى القارة الإفريقية . لا يعرفون أن [[مدن|مدينة]] حلفا النوبية القديمة ومدينة أريحا [[فلسطين|الفلسطينية]] هم أقدم مدنيتين معروفتين فى التاريخ .
 
حتى [[وسائل الإعلام|الإعلام]] المصرى عندما تعامل مع النوبين صورهم فى شكل خدم وسفرجية وسائقين , ولا يعرف المصريون شيئا عن سليمان عجيب النوبى القيادى فى حزب الوفد . لا يعرفون شيئا عن محمد الباقر رائد الإصلاح [[التعليم|التعليمى]] فى عصره . لا يعرفون شيئا عن زكى مراد ومبارك عبده فضل ومحمد حمام ثلاثة من قواد الحركات الطلابية فى الأربعينات .لا يعرفون شيئا عن زكى مراد رمز الحركة الوطنية فى السبعينات وكاتب [[دستور]] جمهورية [[اليمن]] الجنوبى . كل هذة الحقائق وغيرها الكثير تم محوة من ذاكرة الأمة عمدا حتى لا يشعر النوبيون بأى تميز . لسان حال اهل النوبة يصرخ من الالم والوجع قائلا :ما العيب أن نكون متميزين ومصريين . ما العيب فى أن أتكلم بلغتى النوبية , وان اكون مخلصا ل[[وطن]]ى ومحافظا على عروبته ووحدته. أكونى نوبيا أتحدث لغة غير [[العربية]] يجعلنى خائنا عميلا ؟؟!! .. الحق أن هذة الطريقة فى التعامل أتت بنتائج عكسية تماما لو لم نعامل بهذا القمع والإضطهاد الثقافى . البعد السياسى للقضية ظهر بوضوح عندما تم إلغاء دائرة نصر النوبة , الدائرة [[جغرافيا|الجغرافية]] الانتخابية الوحيدة التى تعتبر ذات أغلبية نوبية بما يضمن للنوبيين تمثيل حقيقى فى [[برلمان عربي|البرلمان]] , برلمان بلدهم [[مصر]] . تم ضمها لدائرة كوم أمبو لصالح دائرة الزرقا بدمياط . من هنا بدأ التجاهل الفعلى للقضية النوبية وبدأ المشكلة فى النمو .الجدير بالذكران نظام [[حسني مبارك]] لم يترك فئة أو شريحة من شرائح ال[[مجتمع]] المصرى اللهم إلا رجال الأعمال إلا وأذاقهم الذل والهوان القمع والأضطهاد الظلم و[[الفقر]] ولكن على الصعيد النوبى وصل الصلف بهذا النظام الجشع إلى حد أن:
* هناك ما يزيد عن المليار جنية قامت بدفعها الـ FAO منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة من أجل إعادة توطين النوبيين فى موقعهم الجغرافى وبنائ قرى كاملة المرافق لهم . تم بناء بعض هذة القرى ولكن تم تسكين مزارعين من كفر الشيخ وسوهاج والبحيرة أما سكان المنطقة الأصليين فلا مكان لهم .
* تم بيع آلاف الأفدنة [[الوليد بن طلال|للوليد بن طلال]] فى منطقة توشكى النوبية المصرية وعندما طالب النوبيون بحقوقهم قيل لهم عليكم أن تشتروا الأراضى تخيل أن تشترى أرض هى ملكك من الأساس.
326
تعديل
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح