الفرق بين المراجعتين لصفحة: «سلمان بن عبد العزيز»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أُزيل 5٬199 بايت ،  قبل سنة واحدة
أنا حمار لقد قمت بإزالة محتويات هذه الصفحة
لا ملخص تعديل
وسم: مسترجع
(أنا حمار لقد قمت بإزالة محتويات هذه الصفحة)
وسمان: إفراغ مسترجع
سطر 1:
==مغامرات سلمان==
بدأ عصر المغامرات بمجيء الملك سلمان الى الحكم في 25 يناير 2015.
* أول المغامرات تعيين [[محمد بن سلمان|سلمان ابنه]] ولياً للعهد ، وتغيير نمط انتقال وراثة الحكم الأفقي من الأخ الى أخيه ، الى [[الخيار]] العمودي، أي من [[الأب]] الى [[ابن]]ه. هذا التعيين استدعى الإطاحة بإثنين من ولاة العهد في عامين: (مقرن، ومحمد بن نايف)، اولهما عبر [[دولار|المال]] والضغط ، والثاني بالقوة والإقامة الجبرية.
* ثاني المغامرات المهمة , حرب [[اليمن]] . البدء بالحرب كان مغامرة كبرى، مغامرة بالأمن السعودي نفسه، وبالنفوذ السعودي المهيمن في اليمن، وكذلك فالحرب مغامرة بالإقتصاد السعودي، وبسمعة السعودية. الفشل في تحقيق نصر، والإصرار على مواصلة العدوان، ورفض الحلول السياسية، مغامرات متراكمة. فقد تحولت الحرب الى استنزاف متعدد الجوانب، والقبول بأنصاف الحلول مغامرة أخرى، لأنها تعني الفشل بما له من ارتدادات على وضع الحكم الداخلي. فلا أخطر من انعكاسات الهزيمة العسكرية على المزاج [[الشعب]]ي، واحياناً على القوات المسلحة نفسها، والتي قادت في [[دول عربية|بلدان عربية]] اخرى الى انقلابات متكررة، كما في [[سوريا]] و[[العراق]] و[[مصر]].
* ثالث المغامرات ، هي رؤية [[محمد بن سلمان]] الاقتصادية 2030، فقد لاحظ المحللون الاقتصاديون أنها [[عمى الألوان|رؤية عمياء]] بمجرد أن [[قراءة|قرأوا]] تفاصيلها. عنصر المغامرة في هذه الرؤية هو: تحويل الاقتصاد الريعي، الى اقتصاد ضرائبي، وهو أحد أهم أعمدة الرؤية. الرؤية غير المدروسة لها علاقة مباشرة بانحطاط شرعية الحكم، التي تعتمد على الريع، اي على ما تقدمه [[الدولة]] من خدمات ؛ وإن تحويل الاقتصاد الى أعباء ضريبية على [[المواطن]]ين، السياسة الضرائبية التي شملت كل شيء تقريباً، زادت من اعباء المواطن. وزادت من البطالة بسبب توقف العقود الحكومية ضمن سياسة التقشف؛ حيث أفلست مئات الشركات، ولفظت [[موظف]]يها المحليين و[[الأجنبي|الأجانب]].
* مغامرة بيع شركة أرامكو، وهو أمرٌ يكاد يصيب المحللين المحليين بالانفجار من شدّة [[عصب|الغضب]]. إذ كيف تبيع البطة الوحيدة التي تمتلكها والتي تبيض [[السكوت|ذهباً]] وتوفر معظم مداخيل الدولة؟
* من المغامرات في السياسة الخارجية: الصراع مع [[قطر]]. وهذه تشمل مغامرة بمستقبل [[مجلس التعاون الخليجي]] الذي تعد فيه [[السعودية]] المستفيد الأكبر، فهو أداتها للسيطرة على دول الخليج الأخرى. وهذه المغامرة على مستوى النفوذ والأمن القومي، قابلة للتكرار، سواء مع [[سلطنة عمان]] او مع [[الكويت]]، وهي مغامرة قد يستتبعها زيادة المخاطر بحساب الامن القومي السعودي، تأتي من [[ايران]] و[[تركيا]].
* أخر مغامراته هو ما جرى من اعتقالات وتعذيب و [[جمال خاشقجي|تقطيع]] في صفوف العديد من الأمراء وأصحاب النفوذ ، وان كان لا أسف على هؤلاء القوم ولكن نحن [[اللاموسوعة]] من أهم أنصار [[حقوق الإنسان]]، ونرفض التعامل اللاانساني مع أي انسان مهما كان جرمه. ونود أن نحذر سلمان و[[ابن]]ه محمد الحاكم الفعلي للمملكة بأن هذا الأمر أثار وسيثير حفيظة العائلة الحاكمة وقد يؤدي الى نتائج غير محسوبة العواقب .
 
وتبقى مغامرات العهد السلماني كثيرة ومتعددة، وكل مغامرة منها لم تحسم حتى الآن، كما لا يُعلم على وجه الدقة نتائجها سلباً أو ايجاباً، وان كان التقييم العام يفترض ان [[زوبعة|زوابع]] عديدة تنتظر الحكم السعودي بسبب الفشل شبه الحتمي لـ (معظم) إن لم يكن (كل) تلك المغامرات.
[[تصنيف:السعودية]]
[[تصنيف:زعماء عرب]]
410
تعديل
الكوكيز تساعدنا على تقديم خدماتنا. باستخدام خدماتنا، فأنت توافق على استخدام الكوكيز.

قائمة التصفح